الصفحة الرئيسية                                طيور الكويت                          نباتات الكويت           

 Home                         The Birds of Kuwait                                    The Plants of Kuwait    

أُمُّ حُبَاحِبٍ حشرة صحراوية تنتشر في أشهر الصيف على النباتات البرية وخصوصاً نباتات الحمض كالهرم والرمث، وتتميز عن غيرها من حشرات البر بالألوان الجميلة فهي خضراء مرقطة بأبيض وأصفر، ويظهر على ظهرها خطوط مقطعة خضراء على لون أبيض، لها رأس مثلث وعينان ناتئتان جاحظتان كبيرتان وقرنان استشعار، لها القدرة على تدوير رأسها في كلا الاتجاهين وهذا النوع من الحشرات يسمى محلياً بحصان إبليس ويسميه البعض بفرس النبي والاسمان بلا شك متناقضان.

تعيش أُمُّ حُبَاحِبٍ في صحاري الشرق الأوسط والشمال الأفريقي، وتتغذى على الحشرات فهي مفترسة شرسة كالعقارب والعناكب تفترس أي حشرة تستطيع افتراسها وإن كانت من جنسها، تترقب ثم تنقض على صيدها بسرعة عالية، وهي غالباً لا تطير إلا في حال انتقالها من شجرة إلى أخرى ولمسافات بسيطة.

تنتمي أُمُّ حُبَاحِبٍ إلى فصيلة فرس النبي Mantidae  ويوجد في الكويت ستة أنواع من هذه الفصيلة.

الذكر أصغر من الأنثى إذ يبلغ متوسط طوله 6 سم بينما الأنثى 7سم، الذكر البالغ يتركب بطنه من 8 فقرات، بينما الأنثى البالغة تتركب 6 فقرات. وكذلك حجم البطن بالنسبة للذكر يكون أنحف منه بالنسبة للأنثى، وللذكر قرنان استشعار طويلان.

التكاثر: أُمُّ حُبَاحِبٍ صيادة شرسة تفترس الذبان وكذلك الحشرات التي في حجمها وتفترس أيضاً بني جنسها حيث لا تفرق بينهم وبين الحشرات الأخرى لذلك على الذكر أن يكون حذراً منها عند التزاوج حيث يأتيها في غفلة منها ليتسلق على ظهرها ويمنعها من افتراسه ويبقى في ذلك الوضع ما يقارب الساعتين أو ليوم كامل ليتركها بعد ذلك لينجو بحياته فإن كان محظوظاً نجا و إلا  فهو فريستها التالية لأنه أصغر حجماً و أضعف بنية.

 

بعد التزاوج بأسبوع أو أكثر تضع الأنثى بيضها وهي عبارة عن مجموعات من 6 إلى 12 مجموعة كل مجموعة عبارة شكل مائي هلامي يتصلب بعد ذلك يحتوى على عدد من اليرقات 10 أو أكثر. بعد فترة شهر أو شهر ونصف يفقس البيض عن 40 إلى 60 يرقة تكون بنفس شكل الكبيرة تعتمد على نفسها ويتفرق الصغار قبل أن يتعرضوا من إخوانهم للافتراس.

تنسلخ أُمُّ حُبَاحِبٍ عند درعها القديم عدة مرات وذلك ليكبر حجمها حيث تتخلى عن درعها القديم فتخرج منه كما تنسلخ الحية عن جلدها. عندما يقترب موعد انسلاخها تترك الأكل لعدة أيام ثم تتعلق بورقة أو غصن بحيث يكون رأسها في الأسفل وذيلها للأعلى وأحياناً يهتز جسمها ويرجف حتى تنسلخ من درعها وتتعلق بغصن ثاني مدة من الزمن لتجف بعد ذلك تمارس حياتها الطبيعية. الصغار بعد الفقس يغيرون جلدهم بعد أسبوعان أو ثلاثة ثم تزيد المدة مابين الانسلاخين  لتصل إلى شهر أو أكثر. الأنثى تنسلخ 7 مرات لتصل لمرحلة التزاوج بينما الذكر يحتاج فقط ل 6 انسلاخات ليصل لعمر التزاوج.

الأوربيون يربون هذه الحشرات كحيوانات منزلية ويبيعونها للهواة منهم لتربيتها ولدراستها ومعرفة سلوكها حيث يضعون الأنثى أو الذكر لوحده في صندوق زجاجي ويتعهدون بتقديم الغذاء له وهو عبارة ذباب أو جنادب أو أي حشرة تكون أصغر منهم.

هذه الحشرات يزداد نشاطها في الصيف حيث يتم التزاوج عندما تكون درجة الحرارة عالية 45 درجة مئوية، وهي لا تشرب الماء وتكتفي بسوائل فرائسها، أما في الشتاء فتبقى في سبات يسمى البيات الشتوي حيث تنتظر الصيف لتعود لها حيويتها.

 

وجاء في اللسان:

وأُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ، مثل الجُنْدَب، تَطِير، صَفْراءُ خَضْراءُ، رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة، ويقولون إذا رأَوْها: أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ، فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحمر وأَصفر.

وفي المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

وأم حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ مثل الجُنْدب تَطيرُ، صفراء خضراء رقطاء برقط صفرة وخضرة ويقولون لها إذا رأوها: اخرجي بردي أبي حُباحِبٍ.فتنشر جناحيها وهما مُزَيَّنان بأحمر واصفر.

 

وفي التاج للزبيدي:

وأُمُّ حُبَاحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدَب تَطِيرُ، صَفْرَاءُ خَضْرَاءُ رَقْطَاءُ، بِرَقَطِ صُفْرَةٍ، وخُضْرَةٍ، ويقولونَ إِذَا رَأَوْهَا: أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبِـي حُبَاحِبٍ فَتَنْشُر جَنَاحَيْهَا وهُمَا مُزَيَّنَانِ بِأَحْمَرَ وأَصْفَرَ.

وحَبْحَبٌ: اسْمٌ مَوْضِعٍ قال النابِغَة:

فَسَاقَانِ فالحُرَّانِ فالصِّنْعُ فالرَّجَا           فَجَنْبَا حِمًى فالخَانِقَانِ فَحَبْحَبُ

وحُبَاحِبٌ: اسْمُ رَجُل قال:

لَقَدْ أَهْدَتْ حُبَابَةُ بِنْتُ جَلَ        لِأَهْلِ حُبَاحِبٍ حَبْلاً طَوِيلاَ

وفي المخصص لابن سيده:

وأما صاحب البستان فجندب أخضر إنما هو قوائم وذنب وقرنان ليس له كبير جسد أبو حاتم أم حباحب مثل الجندب تطير صفراء خضراء رقطاء برقط صفر وخضر ونقول إذا رأيناها أخرجي بردى أبي حباحب فتنشر جناحيها وهما مزينان أصفر وأحمر.

Hit Counter

حقوق الطبع محفوظة ص ب 49272 العمرية، الكويت 85153

لأي استفسار الرجاء إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي alsirhan@alsirhan.com

Copyrights reserved, P.O. Box 49272, Omariya, Kuwait 85153

For any inquiries Please send an email to  alsirhan@alsirhan.com